الصحة تعلن تحديث القائمة الخضراء للدول الخاصة بكورونا بشأن السفر والعودة اعتبارا من الأحد المقبل

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تحديث القائمة الخضراء الخاصة بكوفيد-19 ، وذلك وفقاً لمؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم واستمراراً لتطبيق سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر.

وقالت الوزارة في تغريدة على حسابها بموقع تويتر إن سيتم  العمل بالقائمة اعتباراً من يوم الأحد الموافق 15 نوفمبر 2020 ،علماً بأنه سيتم مراجعة وتحديث هذه القائمة بشكل دوري.

وأوضحت الوزارة أن القائمة تشمل الدول التالية:



وأوضحت أنه في إطار الرفع التدريجي للقيود المفروضة في دولة قطر جراء جائحة كورونا (كوفيد-19) وبناءً على سياسات السفر والعودة إلى دولة قطر التي تم الإعلان عنها سابقاً، فقد تم مراجعة هذه السياسات وتقرر استمرار العمل بها مع بعض التحديثات والتوضيحات التي سيتم العمل بها اعتباراً من 22 أكتوبر 2020. وتشمل السياسات التالية:

أولاً: سياسات السفر إلى خارج دولة قطر:

* يمكن لجميع المواطنين والمقيمين السفر لخارج الدولة في أي وقت، مع الالتزام بجميع إجراءات العودة وبحسب الدول القادمين منها.

* يجب على الراغبين في السفر، التأكد من إجراءات الوجهة التي يرغبون بزيارتها، من حيث إجراءات الحجر الصحي وفترتها والحاجة لتوفير شهادة خلو من كوفيد-19. 

* يتوجب على موظفي القطاعات المختلفة التنسيق مع جهات عملهم حول تواريخ السفر والعودة، وأخذ فترة الحجر الصحي في الحسبان عند التخطيط للسفر واعتماد إجازاتهم السنوية بناء عليها.

ثانياً: سياسات العودة والدخول إلى دولة قطر:

(1) سياسات الفحص والحجر الصحي: يجب على جميع القادمين إلى دولة قطر من الدول المتضمنة في القائمة الخضراء الالتزام بإجراء الفحص للكشف عن كوفيد-19 فور وصولهم إلى المطار، والتوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، علماً بأن الحالة الصحية للشخص على تطبيق احتراز ستكون باللون الأصفر أي أنه ملزم بالحجر الصحي.

وفي اليوم السادس من الحجر الصحي، يجب على الشخص أن يتوجه إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة للقيام بفحص كوفيد-19 مرة أخرى، فإذا كانت النتيجة إيجابية، يتم نقل الشخص إلى العزل، وإذا كانت سلبية فإن فترة الحجر تنتهي بإتمام اليوم السابع وتتغير الحالة الصحية للشخص على تطبيق احتراز إلى اللون الأخضر. 

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم نشر القائمة الخضراء للدول والخاصة بكوفيد-19 على موقع وزارة الصحة العامة، كما ستعلن عنها الهيئة العامة للطيران المدني، علما بأنه سيتم مراجعة وتحديث هذه القائمة بشكل دوري، يأخذ بالاعتبار مؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم. 

* يجب على جميع القادمين من بقية الدول التي لم يرد ذكرها في القائمة الخضراء، الالتزام بالحجر الفندقي على نفقتهم الخاصة لمدة أسبوع، على أن يتم حجز الإقامة بالفندق عبر الموقع الإلكتروني لـ “اكتشف قطر" وذلك قبل وصولهم لدولة قطر. وفي اليوم السادس من تاريخ بداية الحجر الفندقي، سيكون خروج الأشخاص مرتبطاً بإجراء فحص كوفيد-19، فإذا كانت نتيجة الفحص سلبية فيتعهد الشخص بالحجر المنزلي لمدة أسبوع آخر وتكون حالته الصحية على تطبيق احتراز باللون الأصفر وتتغير إلى الأخضر بعد استكمال مدة الحجر الصحي الكلي وهي 14 يوماً.

* في حال وجود مراكز فحص كوفيد-19 معتمدة من قبل وزارة الصحة العامة في إحدى الدول، فإن الحصول على شهادة خلو من الفيروس من أحد هذه المراكز سيعفي الشخص من إجراء الفحص في المطار أو الفندق عند وصوله إلى دولة قطر وذلك شريطة ألا يتجاوز تاريخ الحصول على الشهادة 48 ساعة قبل السفر. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تحديث ونشر قائمة مراكز الفحص المعتمدة على موقع "وزارة الصحة العامة.”

* في حال استحقاق الحجر المنزلي، يجب أن تكون ظروف المسكن ملائمة من حيث توافر غرفة منفصلة ملحقة بدورة مياه خاصة بها. فإذا لم يكن ذلك ممكناً، يجب حجز إحدى باقات الحجر الفندقي المعتمدة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لـ “اكتشف قطر". كما يجب أن يلتزم الأشخاص بإرشادات الحجر الصحي المنزلي لضمان سلامتهم وسلامة من يقطنون معهم في ذات المسكن. 

* في حال كان المسافر قاصر (لم يبلغ سن 18 سنة)، يجب على ولي الأمر التوقيع على تعهد رسمي يضمن التزام القاصر بإجراءات الحجر المنزلي.​ ​​​​​​

(2) المواطنون وأزواجهم وأبناؤهم وأصحاب الإقامة الدائمة ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي:

* يمكن للمواطنين وأزواجهم وأبناؤهم وأصحاب الإقامة الدائمة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي السفر خارج الدولة والعودة في أي وقت، مع الالتزام بجميع الإجراءات المذكورة آنفاً وبحسب الدول القادمين منها.

* يتحمل المواطنون وأزواجهم وأبناؤهم وأصحاب الإقامة الدائمة ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي تكلفة حجز الفندق لمدة أسبوع، في حال انطبقت شروط الحجر الفندقي، على أن يتم الحجز من خلال موقع “اكتشف قطر“ قبل الوصول إلى دولة قطر.

* يُستثنى من تحمل تكلفة الحجر الفندقي، المرضى الذين يتلقون العلاج في الخارج على نفقة الدولة ومرافقوهم المعتمدون رسمياً، والموظفون المبتعثون لمهمات العمل، حيث ستتكفل الجهة المرسلة بتكاليف الحجر الفندقي، وذلك في حال انطبقت على الشخص شروط الحجر الفندقي.

(3) ​​​المقيمون:

تم السماح للمقيمين بالعودة إلى دولة قطر منذ الأول من أغسطس 2020، وذلك من خلال تقديم طلب "تصريح دخول استثنائي" عبر الموقع الإلكتروني لـ “بوابة قطر“.

يُسمح لصاحب العمل في القطاع العام والخاص، بتقديم طلب "تصريح دخول استثنائي" للمقيمين العاملين لدى شركاتهم ومؤسساتهم على "بوابة قطر". كما يمكن اتباع ذات الإجراءات للعمالة المنزلية.

* يتحمل صاحب العمل تكاليف الحجر الصحي للمقيمين من العاملين لدى شركاتهم ومؤسساتهم في القطاع الخاص والعمالة المنزلية في المرافق المخصصة للحجر الصحي بعد الحصول على تصريح الدخول، وذلك من خلال زيارة موقع “اكتشف قطر".

(4) الفئات المستحقة للحجر المنزلي:

تُستثنى الفئات التالية من الحجر الفندقي، ويُسمح لها بالحجر المنزلي، قطريين كانوا أم مقيمين، وأفراد عائلاتهم الذين يعيشون معهم بنفس السكن، بما في ذلك مرافقيهم من العمالة المنزلية القادمين معهم، بغض النظر عن الوجهة التي قدموا منها، وهي:

* الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 سنة وما فوق. * الأشخاص الذين خضعوا لزراعة الأعضاء أو النخاع الشوكي.  * مرضى ارتفاع ضغط الدم والذين يتلقون العلاج.

* المرضى الذين يعانون من حالات تتطلب علاجًا مثبطًا للمناعة. * المرضى الذين يعانون من قصور القلب أو أمراض الشريان التاجي. * المرضى الذين يعانون من الربو (متوسط وعالي الشدة). * مرضى السرطان والخاضعين منهم لجلسات العلاج (العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي). * النساء الحوامل. * الأمهات المرضعات الحاضنات لأطفال تتراوح أعمارهم بين 0-5 سنوات. * المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد (في آخر مراحله) أو الذين يخضعون لجلسات غسيل الكلى. * المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة. * المرضى الذين لديهم بتر في الأطراف السفلية. * الأشخاص من ذوي الإعاقة والذين يعتمدون على الآخرين للقيام بأنشطتهم اليومية. * الأطفال ذوي الإعاقة وأمهاتهم. * مرضى الصرع الذين يتلقون العلاج. * مرضى داء القدم السكرية. * الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى وافتهم المنية خلال 10 أيام الأخيرة. * الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية نفسية ويخضعون للعلاج الدوائي والذين قد تسوء حالتهم الصحية في حال تم ​إبقاؤهم في أماكن مغلقة. * مرضى السكري الذين يتلقون العلاج. * القاصر (أقل من 18 سنة) والمسافر دون رفقة أحد والديه أو ولي أمره أو الوصي عليه.

ثالثاً: سياسات تطبيق احتراز:

يجب على القادمين لدولة قطر تحميل وتفعيل تطبيق احتراز على هواتفهم الشخصية عند الوصول إلى مطار حمد الدولي، على أن يتم التأكد من توافر الشروط التالية:

توفر رقم جوال قطري من إحدى الشركات المحلية (أوريدو أو فودافون). توفر خاصية الاتصال بالإنترنت. توفر هاتف ذكي يدعم إصدار أندرويد 6 فما أعلى أو IOS 13.5 وما أعلى. يمكن تحميل التطبيق من متجر أبل أو جوجل (Apple App Store or Google Play) أو من خلال استخدام محركات البحث على الأنترنت. يُستثنى من تطبيق هذه السياسة الدبلوماسيون المعتمدون لدى الدولة وأصحاب البطاقة الإدارية التي تصدرها وزارة الخارجية وضيوف الدولة من كبار المسؤولين.

ستظل الحالة الصحية على تطبيق احتراز باللون الأصفر طوال مدة الحجر الصحي، إلى أن يتم إعادة الفحص في اليوم السادس من الحجر المنزلي والحصول على نتيجة اختبار سلبية، بالإضافة إلى استكمال مدة الحجر الصحي، سواء كانت 7 أو 14 يوم، وفقًا لسياسات الحجر الصحي المنصوص عليها أعلاه.

ونوهت وزارة الصحة بأن عملية إصدار تصاريح الدخول الاستثنائية للمقيمين من خلال الموقع الإلكتروني لـ “بوابة قطر“ ستستمر حتى تنتهي الحاجة لتنظيم عملية الدخول، بناء على مؤشرات الصحة العامة ذات الصلة.

وللاستفسارات والحصول على المزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل مع الجهات التالية، وفقاً للجهة المعنية بالإجراء، وهي كالتالي:

آليات إصدار تصاريح العودة لدولة قطر، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لـ" بوابة قطر" أو من خلال الاتصال على الرقم (109) من داخل دولة قطر أو (44069999 974+) من خارج الدولة.

حجز باقات الحجر الصحي، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لـ" اكتشف قطر" أو الاتصال على الخط الساخن(44237999 974+).

إجراءات الحجر الصحي وتطبيق احتراز، من خلال التواصل مع الخط الساخن (16000) أو مركز الاتصال الصحي الحكومي من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة.​

Subscribe to Our Newsletter

  • White Facebook Icon
  • Instagram

© 2023 by TheHours. Proudly created with Wix.com